بعد شهر على الحرب صور الموت والعنف تطارد الإسرائيليين والفلسطينيين و”لا بارقة أمل” بعد | FRANCE 24 ARABIC

Getting your Trinity Audio player ready...

Avi Melamed analysis is quoted in “ بعد شهر على الحرب صور الموت والعنف تطارد الإسرائيليين والفلسطينيين و”لا بارقة أمل” بعد ” an article on FRANCE 24 ARABIC – 2023-11-05 | Source article is available here >>

وقال الباحث الإسرائيلي آفي ميلاميد لوكالة فرانس برس إن “حزب الله قادر على إشعال المنطقة”، مشيراً إلى أن “لديه قدرة عسكرية أكبر بعشر مرات من قدرة حماس (…) ويمكنه إلحاق أضرار جسيمة بدولة إسرائيل”.

وتلازم صور جثث المدنيين المشوهة والمتفحمة التي عُثر عليها في الكيبوتسات الـ 25 والبلدات المتاخمة لقطاع غزة التي هاجمتها حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، الإسرائيليين وتقض مضاجعهم مسألة احتجاز أكثر من 240 رهينة لدى حماس لا ييعرفون شيئا عن مصيرهم.

في قطاع غزة المحاصر الذي يبلغ طوله 41 كيلومترًا ويتراوح عرضه بين 6 و12 كيلومتراً ويتكدس فيه 2,4 مليون شخص، تتوالى مشاهد آلاف القتلى والجرحى والنازحين بين أنقاض شوارع وأحياء دمرت بكاملها في القصف الإسرائيلي الذي تشنه إسرائيل ردا على الهجوم بعد أن تعهدت ب”سحق” حماس.

وكتبت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليسارية هذا الأسبوع “الأرض تحترق”.

وقالت صحيفة “القدس” الفلسطينية الواسعة الانتشار “غزة أصبحت مقبرة لآلاف الأبرياء”.

وقُتل حوالى 1400 شخص في إسرائيل منذ بداية الحرب، أغلبهم من المدنيين، ومعظمهم في اليوم الأول من هجوم حماس، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

وقتل ما يقرب من 9500 شخص، معظمهم من المدنيين أيضا، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

“برميل بارود”

وتزداد المخاوف من توسع الحرب.

فقد حذرت إيران، حليفة حماس وحزب الله في لبنان، من أن الوضع في الشرق الأوسط الذي تحوّل الى “برميل بارود” قد يصبح “خارجاً عن السيطرة”، وفق تعبير وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي أضاف أن المجموعات الموالية لإيران قد لا يبقون “صامتين إزاء الجرائم” في قطاع غزة.

وردّ عليه مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية بالقول إن “أعضاء شبكة التهديد الإيرانية يصعدون هجماتهم على نحو قد (…) يدفع المنطقة إلى الحرب”.

وفي هذا السياق المتفجر، نشر الإسرائيليون تعزيزات على حدودهم الشمالية تحسباً لدخول حزب الله المدعوم من إيران الحرب على نطاق أوسع، علما أن الحزب يتبادل يوميا إطلاق النار مع إسرائيل من جنوب لبنان منذ بدء الحرب.

وعزّزت الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة وأرسلت مستشارين عسكريين إلى إسرائيل. كما أمر الرئيس جو بايدن السفن الحربية الأميركية بالاقتراب من سواحل إسرائيل.

وقال الباحث الإسرائيلي آفي ميلاميد لوكالة فرانس برس إن “حزب الله قادر على إشعال المنطقة”، مشيراً إلى أن “لديه قدرة عسكرية أكبر بعشر مرات من قدرة حماس (…) ويمكنه إلحاق أضرار جسيمة بدولة إسرائيل”.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة “كل الخيارات مطروحة” أمام توسّع الجبهة اللبنانية إلى “حرب كاملة” مع إسرائيل، محملاً الولايات المتحدة المسؤولية عن الحرب في غزة.

بعد هذا الخطاب، أكد المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر لشبكة “بي بي سي” أن “نزاعا إقليميا أوسع” تمّ “تفاديه” في هذه المرحلة.

لكن التهديدات تتوالى. فقد توعّد المتمردون الحوثيون في اليمن المدعومون من إيران، بـ”تنفيذ الضربات النوعية بالصواريخ والطائرات المسيّرة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

في الضفة الغربية المحتلة، تتصاعد المواجهات بين الفلسطينيين وجنود أو مستوطنين إسرائيليين وقد تسببت منذ بدء الحرب بمقتل أكثر من 120 فلسطينيا، وأكد الجيش الإسرائيلي استعداده لمواجهة انتفاضة في الضفة التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

“تطرف”

منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، انهارت أسطورة “القلعة المنيعة” التي تشكلها إسرائيل مع انهيار الجدار الفاصل مع قطاع غزة الذي اخترقه عناصر حماس يوم الهجوم غير المسبوق في تاريخ الدولة العبرية. وحل الخوف.

بالنسبة للفلسطينيين، عاد النزوح الجماعي والموت الذي يطال أطفالا وعائلات بكاملها.

وقالت الليفتنانت كولونيل في صفوف الاحتياط ساريت زيهافي، وهي أم لثلاثة أطفال، لوكالة فرانس برس، “لم أعد أنام”، معربة عن خشيتها من أن يدخل عناصر حزب الله “البلدات والكيبوتسات في شمال إسرائيل لقتل وارتكاب مجزرة في حق السكان”.

وقال عمر عاشور، وهو فلسطيني من غزة كان عمره 8 سنوات عام 1948، “أخشى أن يكون تدمير المنازل هدفه نكبة ثانية عبر تهجير الناس ضمن مخطط واضح حتى لا تجد الناس مكانًا تسكن فيه”.

قبل 75 عامًا، أجبرت “النكبة” 760 ألف فلسطيني على النزوح، بحسب الأمم المتحدة، بعد أول حرب عربية إسرائيلية في أيار/مايو 1948.

ولا يلوح في الأفق حتى الآن أي وقف محتمل لإطلاق النار.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن “الدعوات لوقف إطلاق النار هي دعوات لإسرائيل للاستسلام في مواجهة حماس. هذا لن يحصل”، متعهداً “القضاء” على الحركة الفلسطينية.

وتوعد أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، بأن تصبح غزة “مقبرة للعدو ومستنقعاً لجنوده وقيادته السياسية والعسكرية”، بينما تدور معارك على الأرض في نقاط عدة داخل قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

وقال أستاذ القانون في الجامعة العبرية في القدس كلود كلاين لوكالة فرانس برس “احتمال التوصل إلى تسوية سلمية بعيد جدا. لا أرى أي بارقة أمل”.

وأضاف “ما حدث في 7 تشرين الأول/أكتوبر عزز مقولة الذين يقولون في إسرائيل بأنه لا يوجد محاورون للبحث في السلام” بين الفلسطينيين.

وقال الوزير الفلسطيني السابق والأستاذ في جامعة بير زيت غسان الخطيب، “التطرف تعزّز لدى طرفي النزاع وأدى إلى التشكيك العميق بالحل السلمي”.

وأضاف “توقفت عن الإيمان بحل الدولتين قبل السابع من تشرين الأول /أكتوبر بفترة طويلة”.

لكن الولايات المتحدة التي تناست لسنوات طويلة مسألة حل الدولتين، عادت لتدعو إلى إقامة دولة فلسطينية، بعد اشتعال الحرب الأخيرة. كما جدّدت دول عربية عدة تأكيدها على أن لا حلّ في الشرق الأوسط بلا إقامة دولة للفلسطينيين.

Avi Melamed analysis is quoted in “ بعد شهر على الحرب صور الموت والعنف تطارد الإسرائيليين والفلسطينيين و”لا بارقة أمل” بعد ” an article on FRANCE 24 ARABIC – 2023-11-05 | Source article is available here >>

Jerusalem bridge-builder revisits intifada hot spots for new streaming series” Article by Mike Wagenheim about our latest Docuseries The SEAM LINE with Avi Melamed
Full article here in The Jewish News Syndicate

“THE SEAM LINE” by ITME - Inside the Middle East, Avi Melamed | A Documentary Series On Jerusalem | Produced by Ayelet Ephrati, Directed by Ethan Sarid, Assisted by Shlomit Goldin-Halevi.
Seam Line Jerusalem Documentary Series Avi Melamed ITME IZZY Stream Israel
Seam Line Jerusalem Documentary Series Avi Melamed ITME IZZY Stream Israel

If you want to have a better understanding of the news and what really drives the unfolding events…
Read the latest book by Avi Melamed,
INSIDE THE MIDDLE EAST | ENTERING A NEW ERA, available now >>>

Follow me on Twitter @AviMelamed; Facebook @InsideTheMiddleEast; for more Videos on YouTube https://www.youtube.com/c/AviMelamed

I can always be reached at Av*@Av********.com

Avi Melamed
Avi Melamedhttps://insidethemiddle-east.com
Avi Melamed is an expert on current affairs in the Arab & Muslim World and their impact on Israel & the Middle East. A former Israeli Intelligence Official & Senior Official on Arab Affairs, Fluent in Arabic, English, and Hebrew, he has held high-risk Government, Senior Advisory, Intelligence & Counter-Terrorist intelligence positions in Arab cities & communities - often in very sensitive times - on behalf of Israeli Government agencies. He is the Founder & CEO of Inside the Middle East | Intelligence Perspectives - an apolitical non-partisan curriculum using intelligence methodology to examine the Middle East. As an Author, Educator, Expert, and Strategic Intelligence Analyst, Avi provides Intelligence Analysis, Briefings, and Geopolitical Tours to diplomats, Israeli and foreign policymakers, global media outlets, and a wide variety of international businesses, organizations, and private clients on a range of Israel and Middle East Affairs.

JOIN THE HUB Newsletter

BUY THE BOOK

New book by Avi Melamed, acclaimed intelligence & geopolitical analyst - Inside the middle east | Entering a new era | published in 2022

MORE FROM ITME

إسرائيل: هل تُضعف إقالة وزير الداخلية والصحة أرييه درعي الائتلاف الحكومي؟ | Israel: Will The Dismissal Of Minister Of Interior And Health Aryeh Deri...

France24 Arabic about Israel: Will the dismissal of Minister of Interior and Health Aryeh Deri weaken the government coalition? إسرائيل: هل تُضعف إقالة وزير الداخلية...

The Anti-Terror Fence [In Jerusalem or along Road 6 in the Sharon Region]

THE ANTI-TERROR FENCE THIS OUTDOOR BRIEFING INTEL-EDVENTURE TAKES PLACE IN JERUSALEM or ALONG ROAD 6 IN THE SHARON REGION Number...

Israeli Army Expands Ground Operations as U.S. Continues to Push for Pause | WJS WALL STREET JOURNAL

Avi Melamed’s insights quoted in “Israeli Army Expands Ground Operations as U.S. Continues to Push for Pause", an article by By Dov Lieber, Dion...

رويترز: معضلة إيران.. كيف تبقى بعيدة عن حرب إسرائيل على “حماس”؟ | ALQUDS UK

Avi Melamed’s insights were quoted in this article | رويترز: معضلة إيران.. كيف تبقى بعيدة عن حرب إسرائيل على “حماس”؟ | in...

Al Quds | Jerusalem

Al Quds | Jerusalem Al-Quds is the name in Arabic for Jerusalem. The word is taken from the Hebrew word for holy which is kadosh. Al-Quds and means...