تمديد الهدنة في غزّة قد يُضعف الجهود الإسرائيلية للقضاء على حماس (محللون) | FRANCE 24 ARABIC

Getting your Trinity Audio player ready...

Avi Melamed analysis is quoted in “ تمديد الهدنة في غزّة قد يُضعف الجهود الإسرائيلية للقضاء على حماس (محللون) ” an article on FRANCE 24 ARABIC – 2023-11-26 | Source article is available here >>

ويقول المسؤول السابق في الاستخبارات الإسرائيلية آفي ميلاميد لوكالة فرانس برس إن حماس “ستماطل مع الرهائن لمحاولة استنفاد هذه الورقة لأطول وقت ممكن وبأعلى ثمن قد يشكّله ذلك لإسرائيل”.

في المجموع، سلّمت حركة حماس الجمعة والسبت الى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، بينما أطلقت إسرائيل سراح 78 أسيرًا فلسطينيًا. وكل المفرج عنهم هم من النساء والأطفال.

كذلك أطلقت حماس مدى اليومين الماضيين 15 من الأجانب غير الإسرائيليين، في إجراء لم يكن مدرجًا في الاتفاق.

وينص الاتفاق الذي تمّ بوساطة قطرية ومشاركة الولايات المتحدة ومصر، على الإفراج عن خمسين رهينة لدى حماس في مقابل إطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا مدى الأيام الأربعة للهدنة القابلة للتمديد.

من شأن هذا الأمر أن يزيد عدد الرهائن التي تعيدهم حركة حماس – وهناك ضغوط داخلية كبيرة في إسرائيل للقيام بذلك – لكنه يمنح الحركة هامشا أكبر لإعادة جمع صفوفها والتعافي وإعادة التسلّح والعودة إلى القتال، وفق محللين.

ويزيد هذا الاتفاق أيضًا الضغوط الدبلوماسية على إسرائيل من جانب المجتمع الدولي الذي سيتراجع تأييده لمعاودة قصف غزة مع ما ينجم عن ذلك من أزمة انسانية.

ويقول الأستاذ في دراسات الدفاع في جامعة كينغز كوليدج لندن أندرياس كريغ لوكالة فرانس برس “الوقت يعمل ضدّ إسرائيل كما هي الحال دائمًا وضدّ الجيش الإسرائيلي”.

ويشير إلى أنه كلّما طال أمد الهدنة نفد صبر المجتمع الدولي مع استمرار الحرب.

غير أن الجيش الإسرائيلي مصمّم على تحقيق هدفه بـ”القضاء” على حركة حماس.

وفي زيارة للقوات الإسرائيلية في قطاع غزة السبت، شدّد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على أن الجدول الزمني للهدنة “قصير”، موضحًا “لن تستغرق أسابيع، ستستغرق أيامًا إلى حد ما”.

وأضاف محاطا بجنود مدجّجين بالأسلحة، “أي مفاوضات أخرى ستجري تحت النيران”.

“معضلة رهيبة”

اندلعت الحرب بعد الهجوم المباغت لحركة حماس الذي أودى بنحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين، قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، تشنّ إسرائيل قصفاً مكثفاً على القطاع يترافق منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر مع عمليات برية واسعة داخل القطاع. وتسبّب القصف، وفق حكومة حماس، بمقتل زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل.

ويقول الباحث في مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا بجامعة تل أبيب أريك رودنيتزكي “الضغط الحقيقي (لتمديد الهدنة) يأتي من داخل إسرائيل، من عائلات الرهائن”.

مساء السبت، سارت في شوارع تل أبيب تظاهرة حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف للمطالبة بالإفراج عن الرهائن، هتف خلالها المحتجون الذين حملوا صور الرهائن، “حرروهم الآن”. وكُتِبت على إحدى اللافتات عبارة “أخرجوهم من الجحيم”.

ويقول مسؤول عسكري إسرائيلي إن إسرائيل ملتزمة أن يتمّ الإفراج عن أكبر عدد من الرهائن، لكنه أعرب عن قلقه من أنه كلما طالت الهدنة حصلت حماس على وقت أكبر “لإعادة بناء قدراتها ومهاجمة إسرائيل مجددًا”.

ويضيف في حديث لوكالة فرانس برس طالبًا عدم الكشف عن هويته “إنها معضلة رهيبة”.

“الإرادة السياسية”

كانت قطر الوسيط الرئيسي في مفاوضات وقف القتال. وقال المتحدث باسم وزارة خارجيتها ماجد الأنصاري لوكالة فرانس برس إن هناك حاجة إلى “الحفاظ على الزخم” من أجل وقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف “لا يمكن تحقيق ذلك إلّا عندما تتوافر الإرادة السياسية ليس فقط من جانب الإسرائيليين والفلسطينيين بل أيضًا من جانب الشركاء الآخرين الذين يعملون معنا”.

الجمعة، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن وجود “فرص حقيقية” لتمديد هدنة الأيام الأربعة في غزة، قائلًا إن الوقت حان للعمل على “إحياء” حلّ الدولتين لإرساء سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويعتبر الأستاذ في دراسات الدفاع في جامعة كينغز كوليدج لندن أندرياس كريغ أن واشنطن غير مستعدة لعملية مكثفة “تستمر أشهرا بلا انقطاع”، خصوصًا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية العام المقبل.

ويوضح “لذلك تحتاج إدارة بايدن إلى إيجاد مخرج أيضًا”.

ويضيف “لا حلّ عسكريا لهذا النزاع، لا يمكن الانتصار فيه”.

من جهته، قال المسؤول في حماس طاهر النونو إن الحركة الإسلامية “جاهزة للبحث بشكل جدّي للتوصل إلى صفقات جديدة”.

وجاء الإفراج عن الرهائن السبت بعد تأخير لساعات قالت حماس إن سببه عدم التزام إسرائيل ببنود الاتفاق. لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دورون سبيلمان نفى ذلك، مشيرا الى أن حماس تعتمد “تكتيك المماطلة” في إطار “الحرب النفسية”.

ويقول المسؤول السابق في الاستخبارات الإسرائيلية آفي ميلاميد لوكالة فرانس برس إن حماس “ستماطل مع الرهائن لمحاولة استنفاد هذه الورقة لأطول وقت ممكن وبأعلى ثمن قد يشكّله ذلك لإسرائيل”.

ويعتبر أن حماس كانت تأمل أن يتبدد الدعم داخل إسرائيل للتوغل في قطاع غزة وأن “تخلق، في نهاية المطاف، الضغوط الدولية والداخلية على الحكومة الإسرائيلية ظروفًا يمكن فيها لحماس أن تستمر في الوجود وأن تحكم غزّة حتى بعد انتهاء هذه الحرب”.

وتدلي الباحثة المستقلة في شؤون الشرق الأوسط إيفا كولوريوتيس بالرأي نفسه، موضحة لوكالة فرانس برس “بالنسبة لحماس، أي سيناريو لهذه الحرب لا يؤدي إلى انتهاء وجودها في قطاع غزة سيُعتبر نصرًا (…) بغضّ النظر عن خسائرها البشرية والمادية وحجم الدمار في غزّة وحجم الخسائر في صفوف المدنيين”.

Avi Melamed analysis is quoted in “ تمديد الهدنة في غزّة قد يُضعف الجهود الإسرائيلية للقضاء على حماس (محللون) ” an article on FRANCE 24 ARABIC – 2023-11-26 | Source article is available here >>

Jerusalem bridge-builder revisits intifada hot spots for new streaming series” Article by Mike Wagenheim about our latest Docuseries The SEAM LINE with Avi Melamed
Full article here in The Jewish News Syndicate

“THE SEAM LINE” by ITME - Inside the Middle East, Avi Melamed | A Documentary Series On Jerusalem | Produced by Ayelet Ephrati, Directed by Ethan Sarid, Assisted by Shlomit Goldin-Halevi.
Seam Line Jerusalem Documentary Series Avi Melamed ITME IZZY Stream Israel
Seam Line Jerusalem Documentary Series Avi Melamed ITME IZZY Stream Israel

If you want to have a better understanding of the news and what really drives the unfolding events…
Read the latest book by Avi Melamed,
INSIDE THE MIDDLE EAST | ENTERING A NEW ERA, available now >>>

Follow me on Twitter @AviMelamed; Facebook @InsideTheMiddleEast; for more Videos on YouTube https://www.youtube.com/c/AviMelamed

I can always be reached at Av*@Av********.com

Avi Melamed
Avi Melamedhttps://insidethemiddle-east.com
Avi Melamed is an expert on current affairs in the Arab & Muslim World and their impact on Israel & the Middle East. A former Israeli Intelligence Official & Senior Official on Arab Affairs, Fluent in Arabic, English, and Hebrew, he has held high-risk Government, Senior Advisory, Intelligence & Counter-Terrorist intelligence positions in Arab cities & communities - often in very sensitive times - on behalf of Israeli Government agencies. He is the Founder & CEO of Inside the Middle East | Intelligence Perspectives - an apolitical non-partisan curriculum using intelligence methodology to examine the Middle East. As an Author, Educator, Expert, and Strategic Intelligence Analyst, Avi provides Intelligence Analysis, Briefings, and Geopolitical Tours to diplomats, Israeli and foreign policymakers, global media outlets, and a wide variety of international businesses, organizations, and private clients on a range of Israel and Middle East Affairs.

JOIN THE HUB Newsletter

BUY THE BOOK

New book by Avi Melamed, acclaimed intelligence & geopolitical analyst - Inside the middle east | Entering a new era | published in 2022

MORE FROM ITME

Israel Foreign Minister State Visit to the UAE | I24 NEWS

In this interview for I24 News, I analyze Israeli Prime Minister Naftali Bennett's Foreign Minister - Yair Lapid's first State Visit to the UAE. https://youtu.be/x67SVlBlAFE In...

اقتحام باحة المسجد الأقصى: أي انعكاسات؟ | Breaking Into The Courtyard Of Al-Aqsa Mosque | Any Repercussions? | France24

Breaking into the courtyard of Al-Aqsa Mosque, any repercussions? | France24 اقتحام باحة المسجد الأقصى: أي انعكاسات؟ | فرانس 24 Avi Melamed, speaking Arabic, is...

Lybian FM Suspended After Meeting Israeli Counterpart | I24-NEWS

Avi Melamed for I24 News shedding light on "Lybian FM suspended after meeting Israeli counterpart" | August 2023 https://youtu.be/GM8rQtCnB8o Avi Melamed for I24 News shedding light...

AXIS OF RESISTANCE AND DEFIANCE

The axis of resistance and defiance is a powerful web of Shi’ite and Sunni political and military —non-state, semi-state, and state entities—cultivated, developed, armed,...

Israel Vs Hamas – Is Dismantling Hamas Groups The Only Option? | CNN NEWS 18 – INDIA

Israel Vs Hamas - Is Dismantling Hamas Groups The Only Option? | CNN 18 Experts Panel with Avi Melamed. Is dismantling Hamas the only option...