“سنغير الشرق الأوسط”.. كيف سيفعل نتانياهو ذلك؟ | ALHURRA

Getting your Trinity Audio player ready...

Avi Melamed analysis is quoted in “”سنغير الشرق الأوسط”.. كيف سيفعل نتانياهو ذلك؟” an article by الحرة / خاص – واشنطن for ALHURRA.

Source article is available here >>

شبّه مسؤول إسرائيلي هجوم حركة حماس على المناطق الإسرائيلية في حزام غزة، بهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو إن الرد على هجمات حماس “سيغير الشرق الأوسط”.

وكانت مسلحون لحركة حماس المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية، قد اقتحموا السبت الجدار الحدودي إلى التجمعات السكانية في مستوطنات غلاف غزة في أسوأ هجوم تتعرض له إسرائيل منذ عقود، ما خلف أكثر من 900 قتيل في إسرائيل.

ورد الجيش الإسرائيلي بقصف مكثف على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس وتحاصره إسرائيل منذ العام 2007، ما أدى إلى مقتل 765 شخصا في غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

ومعظم القتلى من الجانبين مدنيون.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الثلاثاء، إنّ الحرب أدت أيضا إلى نزوح أكثر من 187500 شخص داخل قطاع غزة منذ السبت.

ماذا يقصد نتانياهو؟

يرى الخبير الأمني والاستراتيجي الإسرائيلي، آفي ميلاميد أن نتانياهو يشير إلى أنه ستكون هناك عملية إسرائيلية واسعة النطاق ضد حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، ما قد يؤدي ذلك إلى تصفية الأنظمة العسكرية للحركتين. 

وأضاف أن “هذا يعني أن نظام الملالي الإيراني سيخسر قاعدته العسكرية التي أسسها في قطاع غزة، وهذا سيكون له تأثيرات وتداعيات إيجابية على إسرائيل والمنطقة ككل، لأنه طالما كان يستغل نظام الملالي القضية الإسرائيلية الفلسطينية كذريعة للمقاومة لكي يوسع نفوذه، ولكن إذا تم تدمير هذه القاعدة العسكرية فسيخسر نظام الملالي استغلال الحركتين”. 

ويقول المحلل الفلسطيني، جلال البنا، في حديثه مع موقع “الحرة”، إن “كل التخطيطات والتجهيزات والمحاولات الآن تسير في اتجاه محاولة القضاء التام على حركة حماس من ناحية التنظيم الميداني في غزة وأيضا كحركة سياسية مقاومة ضد الاحتلال”. 

مخاوف من اتساع رقعة الصراع
مخاوف من اتساع رقعة الصراع

وأضاف: “بالنسبة لحكومة نتانياهو، فإنها تستغل هجوم حركة حماس المباغت كفرصة وأخذ الشرعية لفعل هذا الأمر من خلال فعل ما تريده في قطاع غزة”. 

ورفضت نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا واوية، التعليق على ما وصفته بتصريحات سياسية، لكنها قالت لموقع “الحرة”، “هذه فرصة وعلينا نشر حقيقة حماس، المنظمة الإجرامية، في الشرق الأوسط والعالم أجمعه”. 

وقال البنا: “بعد هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل، هناك من يرى أن هناك فرصة مواتية جدا للتخلص من حركة حماس إن كان في الضفة الغربية أو في غزة، بتنسيق تام مع الدول العربية، حيث أنه في الغالبية العظمى من دول الخليج لا يمكن استيعاب حركة حماس، كما أن مصر واضح موقفها من جماعة الإخوان المسلمين”. 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، السبت، إنه عندما كان رئيسا للجبهة الجنوبية للجيش الإسرائيلي في عام 2019، أراد “كسر رقبة” حماس، إلا أن القيادة السياسية أوقفته.

ولكنه يقول إنه لم تعد هناك قيود. وأكد الاثنين أنه أمر بفرض “حصار كامل على قطاع غزة: لا كهرباء لا طعام ولا ماء ولا غاز… كل شي مغلق”.

تنسيق مشترك

وأشار ميلاميد في حديثه مع موقع “الحرة” إلى أن هناك نية إسرائيلية في إحداث تغيير جذري واضح في قطاع غزة وإقلاع الجذور الإيرانية في قطاع غزة”.  

وخلال زيارته لبنان بداية سبتمبر، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان مسؤولين في حزب الله اللبناني وحركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين، مكررا أن إيران تدعم “المقاومة بقوة”.

ويرى البنا أن هناك مثلثا مشتركا بدا واضحا بعد هجمات حماس يتمثل في تنسيق مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة وعدد من الدول العربية، بدليل أن جزءا من المساعدات الأميركية لإسرائيل هبطت في قواعد أميركية بالأردن حيث طلب الجيش الأميركي استخدامها”. 

وقال البنا إن “تانياهو يتحدث عن شرق أوسط جديد بمعنى القضاء على حماس ومحاولة حصار حركة حزب الله من خلال تهديد أميركي مباشر للبنان وإيران من خلال إرسال حاملة الطائرات جيرالد فورد بالقرب من إسرائيل، مع الأخذ بعين الاعتبار أن حكومة لبنان تحتاج إلى دعم مالي أوروبي وأميركي. هذه العوامل قد تساعد في حصر إيران وخلق شرق أوسط جديد”. 

وأعلن حزب الله مقتل ثلاثة من عناصره في قصف إسرائيلي استهدف جنوب لبنان، الاثنين، إثر عملية تسلل عبر الحدود تبنتها حركة الجهاد الإسلامي التي تقول إنها تشارك مع حركة حماس في الهجوم على إسرائيل.

ولاحقا، أعلن الحزب أنه قصف ثكنتين إسرائيليتين ردا على مقتل عناصره.

وحذّر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية حزب الله من مغبة اتّخاذ “قرار خاطئ” بفتح جبهة ثانية مع إسرائيل في خضم تصدّيها لهجمات حركة حماس في قطاع غزة.

لماذا الربط بأحداث 11 سبتمبر؟

وربط مسؤولون إسرائيليون هجوم حماس واقتحام الجدار الإلكتروني وبلدات إسرائيلية، بأنها مثل أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي 

وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي “هذا أسوأ يوم في تاريخ إسرائيل. لم يُقتل هذا العدد من الإسرائيليين مرة واحدة” من قبل، مضيفا أن ذلك قد يكون “مماثلا لهجمات 11 سبتمبر”. 

والأحد، شبه السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، ما حدث بأنها “11 سبتمبر جديدة بالنسبة لإسرائيل”، مشبها حركة حماس بتنظمي القاعدة وداعش. 

واعتبر البنا في حديثه مع موقع “الحرة” أن “هذه محاولة لربط حماس بالإرهاب العالمي والقاعدة، ومحاولة لاستعطاف الرأي العام العالمي وتذكير العالم بأكبر عملية إرهابية في العالم، بالإضافة إلى محاولة لتوحيد العالم حول هدف القضاء على حماس وملاحقتها كما تم ملاحقة القاعدة ومنح الشرعية الدولية للمس بالقاعدة بكل زمان ومكان وخاصة بقيادتها”. 

وأضاف أن “من مصلحة قادة إسرائيل مواجهة حجة حماس بالإرهاب وعدم ربط القضية بالاحتلال أو في حصار غزة منذ سنوات طويلة”. 

وجاء إعلان الولايات المتّحدة قرارها بشأن نشر مجموعة حاملة الطائرات الهجومية التي تضمّ سفناً حربية عدّة الأحد، غداة هجمات حركة حماس غير المسبوقة على جنوب إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة المحاصر.

وشبّه المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية الهجمات التي شنّتها حماس في نهاية الأسبوع وطالت مدنيين في جنوب إسرائيل بهجمات تنظيم داعش.

وقال إنّ “ما شهدناه يُرتكب ضدّ مدنيين إسرائيليين هو مستوى وحشية تنظيم الدولة الإسلامية”، مشيراً إلى إحراق منازل وارتكاب مجازر بحقّ شبّان كانوا في حفلة موسيقية.

ويعيش حوالى 2,4 مليون فلسطيني في قطاع غزة، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية وتعاني من الفقر، فيما تخضع للحصار الإسرائيلي منذ العام 2007.

Avi Melamed analysis is quoted in “”سنغير الشرق الأوسط”.. كيف سيفعل نتانياهو ذلك؟” an article by الحرة / خاص – واشنطن for ALHURRA.

Jerusalem bridge-builder revisits intifada hot spots for new streaming series” Article by Mike Wagenheim about our latest Docuseries The SEAM LINE with Avi Melamed
Full article here in The Jewish News Syndicate

“THE SEAM LINE” by ITME - Inside the Middle East, Avi Melamed | A Documentary Series On Jerusalem | Produced by Ayelet Ephrati, Directed by Ethan Sarid, Assisted by Shlomit Goldin-Halevi.
Seam Line Jerusalem Documentary Series Avi Melamed ITME IZZY Stream Israel
Seam Line Jerusalem Documentary Series Avi Melamed ITME IZZY Stream Israel

If you want to have a better understanding of the news and what really drives the unfolding events…
Read the latest book by Avi Melamed,
INSIDE THE MIDDLE EAST | ENTERING A NEW ERA, available now >>>

Follow me on Twitter @AviMelamed; Facebook @InsideTheMiddleEast; for more Videos on YouTube https://www.youtube.com/c/AviMelamed

I can always be reached at Av*@Av********.com

Avi Melamed
Avi Melamedhttps://insidethemiddle-east.com
Avi Melamed is an expert on current affairs in the Arab & Muslim World and their impact on Israel & the Middle East. A former Israeli Intelligence Official & Senior Official on Arab Affairs, Fluent in Arabic, English, and Hebrew, he has held high-risk Government, Senior Advisory, Intelligence & Counter-Terrorist intelligence positions in Arab cities & communities - often in very sensitive times - on behalf of Israeli Government agencies. He is the Founder & CEO of Inside the Middle East | Intelligence Perspectives - an apolitical non-partisan curriculum using intelligence methodology to examine the Middle East. As an Author, Educator, Expert, and Strategic Intelligence Analyst, Avi provides Intelligence Analysis, Briefings, and Geopolitical Tours to diplomats, Israeli and foreign policymakers, global media outlets, and a wide variety of international businesses, organizations, and private clients on a range of Israel and Middle East Affairs.

JOIN THE HUB Newsletter

BUY THE BOOK

New book by Avi Melamed, acclaimed intelligence & geopolitical analyst - Inside the middle east | Entering a new era | published in 2022

MORE FROM ITME

Kites, Flames, Soccer – War in Gaza Around the Corner?

Kites, Flames, Soccer – War in Gaza Around the Corner? Information: The Palestinian Great March of Return Campaign, which was launched at the end of March...

Avi Melamed Interview | I24 NEWS Arabic

Avi Melamed analyzing & discussing the latest events in Israel, the West Bank & Gaza for I24 News Arabic | May 2021 https://youtu.be/W5WixCdImCE i24NEWS is an Israeli-based international...

Israelis Warn Tensions Are Growing With Iran | VOA NEWS

Avi Melamed provides insights on the tensions Growing with Iran for Linda Gradstein on VOA News (Voice of America) https://youtu.be/0JgtynmcXRs Avi Melamed provides insights on the...

As Gaza death toll tops 30000, is Israel on the path to victory or quagmire? | NBC News

As Gaza death toll tops 30000, is Israel on the path to victory or quagmire? | Avi Melamed's Insights quoted by Dan De Luce...

Could a Tropical Storm lead to a Public Storm in Gaza?

Could a Tropical Storm lead to a Public Storm in Gaza? Weather forecasts are forecasting a tropical storm accompanied by high winds and mostly heavy...